وزير الزراعة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

2/14/2018

 

وزير الزراعة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال محاضرة ألقاها اليوم الأربعاء، أمام الدارسين في دورتي الدفاع 15 والحرب 24 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان "السياسة الزراعية في الأردن وإستراتيجية الأمن الغذائي" أن القطاع الزراعي يعتبر أهم القطاعات في خلق فرص العمل في مناطق الريف والبادية حيث يساهم بشكل مباشر بتشغيل  1.8% من الأيدي العاملة الأردنية فقد بلغت عدد فرص العمل في القطاع ما يقارب (188) ألف فرصة (عمالة دائمة وموسمية وعرضية وعائلية) منهم (137) ألف عامل أردني .

مبينا ان هذا القطاع يساهم في النشاط الاقتصادي ب 5.3 مليار دينار ويساهم في الناتج المحلي الاجمالي ب 3.8% حيث بلغت قيمة الناتج المحلي الزراعي لعام 2016 حوالي 1039.3 مليون دينار بالأسعار الجارية .هذا وشكلت مدخلات القطاع الزراعي 77% من المنتجات المحلية ووصلت نسبة الصادرات الزراعية 20% من الصادرات الكلية.

واستعرض الوزير خلال المحاضرة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، والتي من ابرزها ضعف موارد التمويل للقطاع مما يشجع التمويل غير الرسمي مرتفع التكاليف من خلال الوسطاء ومحدودية الأراضي الزراعية في المملكة، ومحدودية المياه المتاحة لأغراض الري، إضافة إلى ضعف مشاركة المرأة في العمل الزراعي والنقص النوعي والكمي في العمالة الأردنية، وتدهور نوعية مياه الري وانخفاض خصوبة التربة الزراعية والزحف العمراني على الأراضي الزراعية المطرية.

يضاف الى ذلك التغير المناخي وتعاظم المخاطر على القطاع والتي تحد من الأنشطة الإستثمارية في القطاع ، وضعف البنية التحتية للتسويق الزراعي ونظام التسويق بشكل عام وإرتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي وخاصة على صغار المزارعين .

 

وفي نهاية المحاضرة، التي حضرها آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية، دار نقاش موسع اجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين.