مدير عام الجمارك الأردنيَّة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

2/12/2018

مدير عام الجمارك الأردنيَّة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

 

  قال اللواء الدكتور وضاح محمود الحمود ان دور الجمارك لم يعد يقتصر على جباية الرسوم الجمركية، وان دورها يمتد إلى كافَّة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية إضافة إلى تحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي والوطني في الدَّولة.

جاء ذلك خلال محاضرة له في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية اليوم الاثنين بعنوان            " السياسات الضريبية والجمركية " بحضور آمر الكلية العميد الركن ناصر محمد المهيرات ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية والدارسين في دورتي الدفاع 15والحرب 24.

مبينا ان الدائرة تتولى مهمة دعم الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار وتعزيز قدرة الصناعة الوطنية على المنافسة.وتسهيل حركة التبادل التجاري بين المملكة والدول الأخرى، ومراقبة حركة المسافرين والبضائع ووسائط النقل العابرة لحدود المملكة باستخدام أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة.اضافة الى مكافحة التهريب، والحدّ من الأنشطة التجارية غير المشروعة، والإسهام في حماية الأمن الوطني والمجتمع المحلي والبيئة من المواد الخطرة. ورفد خزينة الدولة بالإيرادات .

ومؤكدا على ان الجمارك تطبق عدة مشاريع وأنظمة ريادية جعلتها من بين افضل إدارات الجمارك، سواء على المستوى الإقليمي  أو الدولي  .

 

 ومن أهم هذه المشاريع برنامج القائمة الفضية  وهي مجموعة من الشروط والتسهيلات التي تهدف الى تحسين وعي القطاع الخاص بمتطلبات الامتثال الجمركي وإتاحة الفرصة للشركات الملتزمة الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من التسهيلات والامتيازات التي تقدمها دائرة الجمارك بالإضافة إلى تحفيز الشركات الملتزمة ذات النشاط التجاري الكبير للتقدم لبرنامج القائمة الذهبية، حيث بلغ عدد الشركات المدرجة في البرنامج 23 شركة بالأضافة الى مبادرة الجمارك لبناء وتجسيد الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص و يتكون هذا البرنامج من منظومة متكاملة من الخطوات والإجراءات والأعمال المحددة التي تقوم بها لجان مختصة ومؤهلة لتقييم الالتزام الطوعي لسلسلة شركات التزويد العاملة في الأردن بالمتطلبات الجمركية ومتطلبات الأمان الدولية.

وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح اجاب خلاله الضيف المحاضر عن اسئلة واستفسارات الدارسين.