وزير الخارجية وشؤون المغتربين يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

2/6/2018

وزير الخارجية وشؤون المغتربين يحاضر في كلية  الدفاع الوطني الملكية الاردنية

 

القى وزير الخارجية وشؤون المغتربين السيد ايمن الصفدي اليوم محاضرة للدارسين في دورتي الدفاع 15 والحرب 24 بعنوان "الاردن والعلاقات الدولية - السياسة الخارجية الاردنية وتقييم اداء الجهاز الدبلوماسي " بحضور امر الكلية العميد الركن ناصر محمد المهيرات ورئيس واعضاء هيئة التوجيه فيها .

واستعرض الوزير خلال المحاضرة اهداف السياسة  الخارجية للمملكة الاردنية الهاشمية والمبادىء التي تحكمها وكيفية تعاملها مع تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية.

مشددا على دور القيادة الواعية والحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني في رسم هذه السياسة مما مكن الاردن من موازنة وتعويض محدودية موارده الاقتصادية وندرة مصادره الطبيعية وصغر حجمه .

مؤكدا على ان الاردن في ممارسته لسياسته الخارجية ينطلق من فهمه العميق لمجمل الاوضاع الدولية الامر الذي يميز هذه السياسة بالاعتدال والواقعية والقدرة على المواءمة بين المصلحة الوطنية والمصلحة العامة والانسجام بين الخطاب السياسي وبين الممارسة الفعلية على ارض الواقع .

ومؤكدا على الموقف الداعم للاشقاء الفلسطينيين للتوصل الى تسوية دائمة وحل عادل للقضية الفلسطينية التي تعد الاولى على سلم اولوياتنا .حيث ان السياسة الخارجية الاردنية تحكمها مبادىء الالتزام بميثاق الامم المتحدة والشرعية الدولية وميثاق جامعة الدول العربية واحترام سيادة واستقلال الدول الاخرى وعدم التدخل بها فالاردن ينادي بضرورة تطبيق جميع قرارات الشرعية الدولية واحترامها وعدم الانتقائية في التعامل معها وفي مقدمتها القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينيه.

وفيما يتعلق بموضوع الارهاب قال بان الارهاب تحد اقليمي عالمي يجب التصدي له عبر العمل الجماعي وتكاتف الجهود بمحاربته على جميع الجبهات والوقوف في وجه خطره سواء كان على المستوى الامني او الثقافي والفكري فالتعامل مع الارهاب يجب ان يستند الى رؤية شمولية يتم من خلالها تقييم مصادر الارهاب والتصدي لها .

وفيما يتعلق بالجارة سوريا اكد على انه لاحل عسكري لهذه الازمة  ولابد من ايجاد حل سياسي يضمن  حفظ وحدة سوريا ووحدة اراضيها .

وفي نهاية المحاضرة جرى حوار مفتوح اجاب خلاله الوزير عن اسئلة واستفسارات الدارسين.