وزير الطاقة والثروة المعدنية يحاضر في كلية الدفاع الوطني

12/17/2017

وزير الطاقة والثروة المعدنية يحاضر في كلية الدفاع الوطني

 

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ان الأردن بلد آمن ومستقر، وذو موقع استراتيجي متوسط في الإقليم، ويعتبر بلد ترانزيت لعبور مشاريع الطاقة الإقليمية في أراضيه إلى دول الجوار كمشاريع خطوط أنابيب النفط والغاز ومشاريع الربط الكهربائي . جاء ذلك خلال محاضرة له اليوم في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للطاقة وبدائل التزود بالطاقة في الأردن"للدارسين في دورتي الدفاع 15 والحرب 24 .

واضاف بان الأردن يمتلك إمكانيات كبيرة وتنافسية من مصادر الطاقة المتجددة كما يمتلك إمكانيات ضخمة من مصادر الصخر الزيتي، حيث يعتبر الأردن الدولة الرابعة  في العالم من حيث امتلاكه لمصادر الصخر الزيتي ويقدر احتياطي الصخر الزيتي السطحي والعميق بما يزيد عن 70 مليار طن.

مبينا ان التحديات الاساسية في قطاع الطاقة في الاردن تتمثل في الافتقار الى مصادر محلية للطاقة التجارية والاعتماد على الاستيراد حيث يستورد الاردن حوالي  95% من اجمالي احتياجاته من الطاقة اضافة الى كلفة استيراد الطاقة حيث بلغت  كلفة الطاقة المستهلكة 1924 مليون دينار في عام 2016 لتشكل ما يزيد عن 7% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية.

  وفيما يتعلق باستغلال الصخر الزيتي لتوليد الكهرباء وإنتاج الزيت الصخـــــــــــري بين بانه تمت المباشرة ببناء أول محطة لتوليد الكهربــــــــــــــاء بتكنولوجيـــــا الحـــــرق المباشر للصخر الزيتــي بإستطاعة 470 ميجاوات مــع شــركة Eesti Energia الإستونيــة وسيكون المشروع عاملاً في عام 2020.كما قامت الحكومة بتوقيع أربع اتفاقيات امتياز لإنتاج النفط مع شركات عالمية عن طريق التقطير السطحي أو التقطير في المكمن، وستباشر بعض الشركات الانتاج في عام 2020.

وبين الخرابشة ان الوزارة تعمل على  ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها  من خلال متابعتها تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للترشيد وتحسين كفاءة الطاقة من خلال صندوق ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة اضافة الى انه تم تأسيس صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بهدف تشجيع استغلال وتطوير مصادر الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في مختلف القطاعات.

كما تعمل الوزارة على إعداد دراسات فنية واقتصادية وتقديم الدعم الفني والقروض الميسرة لمشاريع تحسين كفاءة الطاقة في القطاعات المختلفة ومشاريع استغلال مصادر الطاقة المتجددة وخاصة لذوي الدخل المحدود والجمعيات والمناطق النائية.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية جرى نقاش موسع، أجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الدارسين.