إفتتاح دورتي الدفاع الوطني والحرب وبرنامج ماجستيرمكافحة الارهاب والتطرف في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

7/16/2017

 

افتتح رئيس هيئة العمليات والتدريب العميد الركن مصلح المعايطة اليوم دورتي الدفاع الوطني الـ 15  والحرب الـ 24  وبرنامج ماجستيرمكافحة الارهاب والتطرف 1 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية.

ونقل العميد الركن المعايطة في كلمة ألقاها بداية الحفل مندوباً عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبد الحليم  فريحات تحيات ومباركة رئيس هيئة الاركان المشتركة للدارسين لاختيارهم للمشاركة في هذه الدورات الامر الذي سيثري مسيرة هذا الصرح العلمي ويسهم في تنويع المعرفة واكتساب المزيد من الخبرات والثقافات التي تعود بالفائدة على جميع المشاركين .

 مؤكدا على اهمية هذه المشاركة في اعداد رجالات الدولة وتأهيلهم تأهيلا قياديا يستند الى اسس علمية معاصرة وينسجم في مضمونه مع السياسات الوطنية .

ومشددا على اهمية انعقاد هذه الدورات في ظل ظروف بيئة استراتيجية اهم مايميزها السرعة في المتغيرات وصعوبة التنبوء بأثارها واستحقاقاتها، حيث اثرت وبشكل مباشر على استراتيجيات الدول وسياساتها الخارجية في ظل تصاعد الحرب على الارهاب الذي اصبح يشكل التهديد المشترك لكافة الدول والمجتمعات.الامر الذي استدعى استحداث برنامج ماجستير مكافحة التطرف والارهاب في الكلية والذي جاء كمتطلب ضروري لمتغيرات البيئة الاستراتيجية وانتشار ظاهرة التطرف الفكري خاصة بين فئة الشباب على المستويين الدولي والاقليمي مما يجعل هذا البرنامج يشكل خطوة اكاديمية متقدمة.

بدوره اعتبر مفتي القوات المسلحة الاردنية العميد الدكتور ماجد الدراوشة خلال كلمته أن العلم العسكري اصبح ضرورة ، لاسيما في هذا العصر الذي يتسم بالتطور العلمي السريع وكثرة المتطلبات لذا فقد حرصت قيادتنا الهاشمية الحكيمة على انشاء المعاهد العلمية العسكرية العالمية التي اصبحت منارات علم واساطين فهم وميادين عز ومجد يقصدها القادة المتفوقون من طلاب العلوم العسكرية.

مثمنا الفرصة التي اتيحت للدارسين في برنامج ماجستير مكافحة الارهاب والتطرف التي تعتبر فرصة ذهبية للبحث والدراسة والتحليل والاستقراء خصوصا وهم يعاصرون عواصف الصراع الاقليمي والمذهبي ، التي تضرب امتنا العربية والاسلامية .

مؤكدا على ان هذه الكلية عريقة في رسالتها رائعة في ادائها وهي رؤية ملكية نيرة لاستشعار المستقبل وتأهيل القيادات العسكرية والمدنية بكل احترافية وتميز لصناع القرار الايجابي .

ويشارك في هذه الدورات عدد من ضباط الدول الشقيقة والصديقة اضافة إلى عدد من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وموظفي عدد من وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة.

حضر الإفتتاح امر كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والملحقين العسكريين للدول المشاركة ورئيس واعضاء هيئة التوجيه في الكلية.